*الإعتكاف سنه تستحب كل وقت وتتأكد في العشر الاواخر من رمضان
* متى يدخل المعتكف الاعتكاف ومتى يخرج منه ؟ الجواب الائمة الاربعه و جمهور الفقهاء على أن من نوى إعتكاف العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل معتكفه قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين- اي قبل غروب شمس يوم٢٠- ويخرج منه بعد غروب الشمس من ليلة الأول من شوال
وحكى عن بن أبي ثور والأوزاعي وإسحاق والليث أنه يدخل معتكفه قبل طلوع الفجر من يوم واحد وعشرين
فتح الباري ٢٧٧/٤
و بداية المجتهد ٤١٦/١
والمغني لابن قدامه ١٥٥/٣
* يجوز للمعتكف الاشتراط كان ينوي الاعتكاف بشرط الخروج للدوام او العمل الخفيف في المسجد كتصحيح اختبارات او خياطه بلا ازعاج ونحو ذلك وفائدة الشرط عدم قطع الاعتكاف عند فعل المشروط
* يجوز الاعتكاف ولو للحظات ويكتب الاجر باذن الله فلا حد لاقله على الراجح ولا لاكثره
* قال الامام النووي:فينبغي لكل جالس في المسجد لانتظار صلاة أو لشغل آخر من آخرة أو دنيا أن ينوي الاعتكاف فيحسب له ويثاب عليه مالم يخرج من المسجد فإذا خرج ثم دخل جدد نية أخرى
شرح صحيح مسلم٦٧/٨
* يشترط المسجد فلا يصح في غير المسجد عند الجمهور الا المرأه قال الحافظ ابن حجر :أجاز الحنفية للمرأة أن تعتكف في مسجد بيتها وهو المكان المعد للصلاة فيه وفيه قول الشافعي قديم وفي وجه لأصحابه وللمالكية يجوز للرجال والنساء لأن التطوع في البيوت أفضل
فتح الباري ٢٧٢/٤
قلت:لعل هذا القول افضل لنساء زماننا خوفا من الفتنه الا ان وجد مسجد آمن خاص بهن والله اعلم
* يجوز الاعتكاف في اي مسجد والافضل في مسجد تقام فيه الجمعه حتى لايخرج المعتكف الى مسجد الجمعه وينقطع اعتكافه
* رجح الشيخ الالباني رحمه الله ان الاعتكاف لا يكون الا في المساجد الثلاثه لحديث حذيفه مرفوعا ( لا اعتكاف الافي المساجد الثلاثه)رواه البيهقي وصححه واستغربه الذهبي في السير والالباني في الصحيحه واخذ به حذيفه وسعيد بن المسيب وقال عطاء بمسجد مكه والمدينه ولم يذكر الاقصى
السلسله الصحيحه رقم٢٧٨٦
والصحيح ان هذا الحديث على فرض صحته فهو محمول على نفي الاعتكاف الكامل ويفهم هذا من انكار ابن مسعود على حذيفه استدلاله بهذا الحديث في الانكار على معتكفين في احد المساجد وقد اشار الالباني نفسه الى هذا المعنى في المرجع السابق
*وحسب علمي المتواضع -وبعد بحث في اشهر المراجع- لم اجد احدا من الصحابه او التابعين اخذ بحديث حذيفه غير حذيفه وابن المسيب وعطاء في الحرمين فقط ثم الشيخ الالباني في عصرنا
فاعراض كل المحدثين والائمه -غير من سبق- عن العمل بهذا الحديث لماعارضه من ادلة وعمل السلف واجماع الائمه على الاعتكاف في عموم المساجد الجامعه - التي تقام فيها الجمعه- والاختلاف في حديث حذيفه السابق رفعا ووقفا والقول بنسخه كما قال الامام الطحاوي يكفي لطرحه او حمله في احسن احواله نفي الاعتكاف الكامل
والله اعلم
آخر ليلة هل تكون ليلة القدر
ليلة القدر قد تكون آخر ليلة فلنغتنم رمضان الى اخر ساعه
*روى الامام ابن خزيمه في صحيحه(عن معاوية بن أبي سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة )
وبوب عليه:باب الأمر بطلب ليلة القدر آخر ليلة من رمضان إذ جائز أن يكون في بعض السنين تلك الليلة
صحيح ابن خزيمه رقم ٢١٨٩وصححه ابن خزيمه والالباني
روى الامام محمد بن نصر في قيام الليل ( التمسوا ليلة القدر اخر ليلة من رمضان) وحسنها الحافظ ابن حجر بسكوته عليها في فتح الباري٢٦٢/٤ وصححها الشيخ الالباني
* ولرواية في اخر ليلة شواهد عند احمد والترمذي والحاكم وغيرهم
وقال الامام الصنعاني :المراد ليلة تسع وعشرين لا ليلة الثلاثين كما فسرته أحاديث أخرى ولعله يقال بل يحمل الآخرية على حقيقتها بلا تأويل
التنوير بشرح الجامع الصغير رقم١٥٦٥
ليست هناك تعليقات: